آخر 10 مشاركات |
مختارات | إذا ساء فِعْل المرءِ سَاءت ظُنونه وصَدَّقَ ما يَعْتَاده من توهمِ |
|
|||||||||||||||||
التعامل مع الغاضبين الصغار
هل قضيت وقتًا ممتعًا مع طفلك اليوم في نزهة بالنادي، أو تجوَّلتما معًا في صباح يوم مشرق، لكن الوقت قد حان للرحيل، وهو لا يريد العودة؛ يصرخ.. يبكي.. ثم يصيح، وقبل أن تستوعبي الأمر، يرتمي على الأرض.. يضرب بقدميه، ويصكّ على أسنانه إذا لم يحصل على ما يريد.
قد يتكرر ذلك المشهد دون أن تدركي الطريقة الصحيحة للتعامل معه، باختصار لقد تملَّكَت طفلك "نوبة غضب"، ولكن لا داعي للخوف من تلك النوبات التي قد تعتبرينها لحظات شديدة الإحباط، وأحيانًا شديدة الحرج. لماذا تحدث نوبات الغضب؟ قد تبدو الوالدة مرهقة – ما في ذلك شك – وأنت تشاهدين طفلك يترنح بين مشاعر عدة؛ ففي لحظة يكون مبتهجًا.. ممتلئًا بالنشوة، وفي أخرى يكون مشحونًا ومملوءاً بالألم، خاصة في أثناء نوبة غضبه، ولكن ما لا تعلمينه أن نوبة الغضب هذه تشكل صمام أمان لطفلك، يمرر من خلالها توتره بطرق يعتبرها مألوفة بالنسبة له، هذا التوتر الذي يشتمل على جميع أنواع المشاعر التي تنطلق في صورة: صرخات.. صيحات.. ضرب.. تشبث، وغيرها من ردود أفعال. كتبت د. "دارلافيرس ميلر" في كتابها "مرشد الطفل الإيجابي" أن قدرة الطفل على الفرح.. الحذر.. الغضب تتكون لديه قبل أن يتم ستة أشهر، وعند وصوله إلى تسعة أشهر يحدث تطور وزيادة مفاجئة في انطلاق هذه المشاعر، وحينما يكبر الأطفال يتعلمون تدريجيًّا التعبير عن هذه المشاعر بطريقة مقبولة اجتماعيًّا، ولكنهم لا يطوّرون قدرتهم على التحكم بنفس القدر التي تتطور به المشاعر والأحاسيس لديهم، ومن هنا؛ فإن الأطفال عادة ما يندفعون في نوبات غضب على غير عادة الكبار الذين يتعلمون التفكير أولاً. لن تحتاج إلى خبير سيكولوجي نعم.. يمكنك التعامل مع نوبات غضب طفلك الصغير بدون الحاجة إلى دراسة سيكولوجية الطفل، ويأتي "التواصل الفعَّال" على قمة العوامل الناجحة في هذا الشأن، وهذا يستدعي أمرين: الاستماع المؤثر، والاستجابات المؤثرة؛ "تلك الاستجابات التي قد تكون شفهية أو غير شفهية". فحتى تعرفي ما يريده طفلك عليك الاستماع له، ومن الجوانب المؤثرة في مهارات الاستماع: الوضع أو الجلسة الصحيحة مثل: الانحناء إلى مستواه، والانتباه المركز له كالتواصل بالعينين والصمت حينما يحاول شرح احتياجاته، والاستجابة المناسبة التي تتضمن الخطاب الهادئ، والابتعاد عن كلمات الوعيد والتهديد، واستخدام اللغة اللامنطوقة (غير الشفهية) مثل: الإيماء، والابتسام، واللمس؛ فإن توظيف عاملَيْ الاستماع المؤثر والاستجابات المؤثرة معًا يتناسب - وبشكل رائع - في التعامل مع نوبات الغضب. سيناريو نموذجي بين أم وطفلتها رافقت هبة - 4 سنوات - والدتها في رحلتها إلى السوق، وسألت هبة أمها أن تشتري لها حلوى، رفضت الأم.. كررت هبة طلبها باستجداء وأكدت أنها جائعة. انحنت الأم وقالت لابنتها بعطف: "أتفهَّم أنك تريدين الحلوى، ولكنها ضارة بأسنانك، أحب ابنتي وأتمنى لها أسنانًا قوية.. صحية.. لامعة؛ ولذلك عليَّ أن أرفض".. بالمقابل أخذت هبة "نوبة غضب"، ولكن أمها لم تتراجع، بل قالت في صوت هادئ: "أعلم أنك غاضبة، أحيانًا أشعر أنني شديدة الاضطراب مثلك، ولكني الآن أحتاج لحضن من ابنتي".. تنظر هبة إلى الأم وتقترب منها لتأخذها في حضنها الدافئ.. تقترح الأم تفاحة بدلاً من الحلوى. بالطبع تبدو لنا مهمة الأم ناجحة بشكل لا يصدّق، ولكن بتحليل الحوار بين هبة ووالدتها بشكل دقيق يمكننا إدراك تكوين هذا الخطاب: 1- أقدر مشاعرك (الاعتراف بتقدير مشاعر الطفل بطريقة متعاطفة). 2- ولكن حينما يحدث ذلك (حدّد الموضوع بطريقة بعيدة عن التهديد، ركز في نقدك على الفعل لا الشخص). 3- أشعر… (حدد مشاعرك). 4- لأن… (أعرض السبب) 5- أحبك.. (أعد التأكيد على حبك له وإن عدم موافقتك لا تعني عدم الاهتمام به) 6- اجعلنا نفعل كذا بدلاً من ذلك (قدم بديلا يفي برغبته ويصرف نظره عن الرغبة الأولى). وبالرجوع للمشهد في جوهره، فما حاولته والدة هبة هو جدال متفاهم، يمتلئ حبًّا وهدوءاً دون التراجع من أجل مرور الوقت بسلام وعدم الإحراج. وأخيرًا تصف "د. فيس بيلر" هذه النوبات بأنها قد تتشابه مع الأسئلة التي يطرحها الطفل رغبة في المعلومة أو التأثير، فقد يسأل الطفل "أين أمي؟"؛ لأنه يريد المعلومة وهو نفس السؤال الذي قد يترجم رغبته في الانتباه إليه، فقد يكون السؤال مناشدة أو التماسًا مثل "اسمعي، وأظهري اهتمامك بي". فلنحاول أن نفهم الرسائل التي يبعث بها الصغار إلينا حتى لو كانت رسائل غاضبة بعض الشيء
|
08 Dec 2005, 12:56 PM | [ 2 ] | |||||||
نائب المشرف العام
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي الكريمة مملكةالحنان حفظك الله وحياك الله وبياك وغفر الله لوالديكم وجزاك الله كل خير على عرض هذه الموضوع والحلول المناسبة لها بارك الله فيك وفي جهودك الخيرة ولا يحرمنا منك ومن تواجدك وموضيعك تحيتي أخوك في الله عبدالله..... صديق الجميع |
|||||||
|
||||||||
08 Dec 2005, 01:35 PM | [ 3 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
عزيزني موضوع هام ااغاضبين فكيف الصغار وهم ارق غضبا .. انا اذا غضب ولدي .. وهو عصبي ((مقعود له )) افسر له الامر واحاول اهدي .. واذ اشفته يزيد ... اسمي واحط يدي ... بصراحه ورعان ماينعطون وجه .. اذا حاورتيهم على بالهم صاروا مهمين . الله يرحم يوني صغيره لا احد يراضيني ولا يحاورني ولا يتفاهم معي وهذا انا وش حلاتي لا عقد ولا امراض نصايح انا شخصيا اعدك ... اني استفيد منها .. |
|||||||
|
||||||||
08 Dec 2005, 11:01 PM | [ 4 ] | ||||||||
عضو متميز
|
|
||||||||
10 Dec 2005, 05:54 PM | [ 5 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
غاليتي مملكة الحنان أشكرك على الموضوع الجميل دمتي بود |
|||||||
|
||||||||
14 Dec 2005, 08:13 PM | [ 6 ] | ||||||
|
شكرآ اخواني على مروركم جميعآ |
||||||
19 Dec 2005, 01:15 AM | [ 7 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
اختي مملكة الحنان موضوع مفيد وبحاول اطبق الطريقه مع بنت اخي مشكوووووووووره |
|||||||
|
||||||||
26 Dec 2005, 04:33 AM | [ 8 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
غضب الطفل من واقع النشئه اللتي نشأ حولها العصبيه ردة فعل من ضغوطات يعيشها شكرا لك عزيزتي |
|||||||
26 Dec 2005, 10:42 AM | [ 9 ] | ||||||||
عضو متميز
|
موضوع غايه في الروعه والاهميه مشكووره اختي مملكه الحنان يعطيكي الف عافيه. |
||||||||
|
|||||||||
23 Feb 2006, 02:36 PM | [ 10 ] | ||||||||
عضو متميز
|
تسلمين ياأخت مملكة الحنان شكر جزيل على موضوعك الهام والحساس جدا يعطيكي العافيه إنشاءالله |
||||||||
|
|||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أحسبوني مع الشعار عابر سبيل!! | الرحال | المحاورة والألغاز الشعرية | 22 | 08 Oct 2010 10:39 PM |
قصيده أتعبت الشعار كثيرا ً ,,, | أبن مهرس Vip | قصائد مختارة | 12 | 23 Jun 2007 09:31 AM |
لغز تحدى به اعتل الشعار وين الطحاطيح | الشامخ | المحاورة والألغاز الشعرية | 10 | 06 May 2006 09:24 PM |
ماذا يجب أن نعرفه عن مرض داء الكلب (السعار)؟ | ss سحر ss | إكسير النقاء | 10 | 26 Nov 2005 08:42 AM |
وين الشعار | شاعر الحمادين | المحاورة والألغاز الشعرية | 24 | 07 Nov 2005 12:46 AM |
|