آخر 10 مشاركات |
مختارات | صِحَةُ الجِسمِ في قِلَّةِ الطَّعَامِ، وصِحَةُ النَّفْسِ في قِلَّةِ الآثَامِ، وصِحَةُ القَلبِ في قِلَّةِالاهتمامِ، وصِحَةُ اللِسَانِ في قِلَّةِ الكَلامِ |
مواضيع ننصح بقراءتها |
|
||||||||||||||||||
((الجراءة والوقاحة)) ٌقراءة نقدية في تجاوزات ياسر التويجري
ياسر التويجري شاعر بدون شك...ولكنه يحاول الوصول بطريقة خالف تعرف...ويجيد صناعة الأثارة لكي يشتهر من خلالها...طبعا هو متسلق من الدرجة الأولى..فهو يبحث عن التيار الأغلب وصاحب الصوت الأعلى وينحاز اليه حتى وأن كان ذلك ضد قناعاته الشخصيه.. ياسر ضد قيادة المراءة للسيارة!!! ويسب الداعين لذلك عجب!!! طيب من هم أعمامه وعماته من شيخات وشيوخ قطر و الامارات؟؟؟لماذا لم ينتقدهم؟؟؟ ياسر يستغل عاطفة رجال الدين..وقصيدته في ال زلفه خير دليل..تطاول على سياسي وعضو مجلس شورى وأكاديمي مفكر..واختبأ خلف سلمان العودة وشيوخ القصيم...وهو ليس متدين ولا يعجبه منهجهم في الحقيقة ولكنه متسلق ومكار وممثل من الدرجة الأولى.. قصيدتة في ال زلفها فيها مثالب كثيرة وفيها عنجهية وضعف ثقافي واضح....واسلوب أرتجالي غير عقلاني يقوم على الأثارة وتفوح منه رائحة التعصب الأقليمي والنظرة الدونية لأهل الحجاز ورجال الحجر...وقد كتبت عليها رد يفند هذة القصيدة ويبين ضعف ثقافة ياسر وانتهازيته..وينتصر لكل مثقف سعودي..ولكنني خفت جدا من غضبة رجال الدين وعاطفتهم.. وخفت من الجمهور المؤدلج صاحب الثقافة الضيقة...خفت أن أقتل نفسي في المهد فنحن نعيش في مجتمع لايؤمن بأختلاف وجهات النظر،،قطعا سيتهمونني بالعلمانيه ويستبيحون دمي...ياسر يعرف مستوى شاعريته الشعراء ويندفع خلفة المتلقي البسيط...صدقوني لقد أفسد قيمة شعره بأدعائه بانه هو الشاعر الوحيد..وبتهجمه على الكل!!قصيدته في مصر تدل على أفقة الضيق والفوقية التي ينظر بها القصمان لغيرهم..وقد أستحق أكثر من الطرد...هذة قصيدته في ال زلفة..أما ردي فلن انشره الا بعد أن أحصل على ضمانات من المتنفذين في التيار المضاد للتويجري ودعم....وأنا الأن أفكر جديا في الأتصال بهم...خصوصا وأن د/ ال زلفة رفع قضية ضد ياسر:: اليكم قصيدته:
افـتــح الـقــرآن يالله او حـديــث الـسـنــه =واعطنـي اقــوى دلـيـل يفـنـد العلمـانـي كـانـه مكـفـر فعطـنـي مقـضـب المنـسـنـه =والله الـوالـي لجـبـع عـاتـق النصـرانـي وان غدا عاصـي فرحبـي للـذي وش كنـه =عين نبع من صفاهـا تـروي العطشانـي شيـخـي الـلـي منـتـه مـنـه ولا أيــة مـنـه =ضلع قلبي بيض وجهي جدي الروحاني عزكـم يـا العـوده اللـي تكـسـرون الشـنـه =وعزنـا بالـديـن حـنـا شيخـنـا سلمـانـي الـخـوارج حوطـونـا مـثـل ســـور الـعـنـه =عـذرهـم رايـيـن لازم واحــد مــع ثـانـي وآخـــر الاراء شـفـتـه واحتـقـرتـه لانــــه =الدلـيـل الـلـي يـؤكـد نـزغـة الشيطـانـي ودهـــــم ان الــعـــذارا يـركــبــن الــدنـــه =ويتمـشـن بالـشـوارع كــان بالامـكـانـي علمـوا راع المعـارض كـان يبغـى الجـنـه =لا يبـيـع الا الـرجـال وعـلـم الحـمـرانـي والله ان البـنـت والله لــو تـســوق بـفـنـه =ان تصـيـر بمملكـتـنـا ثـــورة الشـبـانـي وان تشـن الحـرب شنـه مـا وراهـا شـنـه =وان يصير الزيت واللي يطلبـن مجانـي لا تقيـس الــدار هــاذي مــع ربــوع فيـنـا =ولا تـقـارن هالشـبـاب بـواحـد لبـنـانـي أبـــك ذولا مـجـرمـيـن وعــالــم مـنـجـنـه =عشقهم لحـم الجمـال وطبخـة الضبانـي الهـلالـي مـثـل شكـلـي لــو يـجـن ينخـنـه =فـي عـطـال القـيـر والا قفـلـة البيبـانـي فــي طـريـق مظـلـم مــا للمـوبـايـل رنـــه =مقطعـه مـا فيـه حولـه مرمـرة سكـانـي وش يسوي يا جماعه ؟!.. الله اعلـم انـه =يفتح المصحف ويقرا سورة الرحمانـي! عـلــم الـزلـفـه يـوقــف لا نـخـيـب ظــنــه =فالقصيـد الـلـي بـحـده خنـجـر عدنـانـي ايــه شـاعـر والـدلالـه كـسـرة فــي سـنـه =لأنعمى ينطـح بوجهـه نطحـة العميانـي الله اكبـر يـا قـرى مكـه ويـا اهــل السـنـه =عرضكـم اصبـح نقـاش لواحـد علمانـي تحليلي للقصيدة:
أول بيتين..أتهام وهجوم وحكم مسبق دون معرفة الفرق بين علماني ونصراني...ثم انه هو سوف ينفذ الحكم بنفسه. البيت الثالث.. لقبه بالعاصي...ثم أختبأ خلف سلمان العودة في البيت الثالث والرابع..وأفتخر بالقصمان في الخامس.. في السادس...أضافة الى الخوارج...وتعرفون منهم الخوارج....((واضح أنه يريد ان يوزع الألقاب المؤذيه التي تروق للمتعصيبن..وهذا يدل على ضعف ثقافي واضح...وخلط..وتركيب قوافي فقط..حتى لو أضرت بالمعنى...ففي النهاية هناك من يصفق...طبعا أنا ضد الخوارج قلبا وقالبا)) في الشطر الثاني من البيت السادس والبيت السابع..أتضح التعصب ورفض الأخر..فهو لا يحب أن يسمع راي أخر..لأن الراي واحد من وجهة نظره..وهذا هو الفقة البدوي كما سماه الشيخ يوسف ندا !! البيت الثامن والتاسع عرض لموضوع النقاش وليس فيهما مايقال..أو يلفت النظر.. في البيت العاشر و البيت الحادي عشر...تحدث عن حرب...ولا أعلم من سيشنها..وهل ستكون حرب خطف للفتيات...أم حرب عائلات لا عادتهن للبيوت..ثم تكلم عن مجانية المحروقات..وهذا ينطبق على شخصة هو ومن يشاركة في الفكر من السعوديين..هولاء ينظرون للمراءه كجسد..ويتعاملون معها على هذا الأساس..وممكن يعطونها البضاعه مجاني لأنها حادثتهم...طبعا يتخلل الحديث تعديل للعقال وغمز وأبتسام زائف..في الحقيقة لقد صور حال بعض شبابنا -أشباهه - أوضح تصوير.. في البيت الثالث عشر..بين الفرق بين الأوروبي((فينا)) واللبناني والعربي..فهم يعاملون المراءة بدون تمييز ونحن عكسهم.. ثم أتى بالطامة الكبرى..التي تكشف حقيقته وتصور الشاب السعودي بمجنون..وبربري..ومستهلك للحم الضبان والجمال...فهو عديم الأنسانيه ومتوحش..ومجنون.. وسوف ينقض على المراءة بوحشية ويفعل بها الأفاعيل..((أنظر البيت الرابع عشر والبيت الخامس عشر!)) والسؤال:: هل هذا فعلا حال الأباء والاجداد مع جاراتهم وبنات وطنهم في البراري قبل عصر البترول والأدلجة القصيميه؟؟؟هل كانوا سيئين الى هذة الدرجة؟؟ وهل نحن مجانين؟؟ في البيت الخامس عشر..عاد لأسلوب التزلف والنفاق..والأحتماء بالأغلبيه...((هلالي)) يعني حتى المعارض على قصيدة التويجري سيجامله لأنه هلالي.. في البيت السادس عشر...أطلق خياله المريض...وتصور كيف يكون حال أمثاله عندما يجد أحدى الأخوات في طريق "مظلم" والجوال مايشتغل..والمكان مقطوع...وش يسوي الهلالي مثله ياترى؟؟؟؟ الجواب في البيت السابع عشر.. طبعا لن يقراء سورة الرحمن..هذا من باب الأجابة بشئ غير متوقع على سؤال جوابه معروف..هو يريد أن يقول مانصه::"لا تنتظروا مني تمالك نفسي وتطبيق مايقتضيه ديني..بل سوف اغتصبها..أو على الأقل أتحرش بها"والفكرة واضحه وضوح الشمس..وقد صورها بأسلوب فاحش فيه إجرام وتعدي على المصحف وعلى الدين..أنظروا"يفتح المصحف ويقرا سورة الرحمانـي!" تبا لك من ياسر!! أن كان يعي مايقول فهذة مصيبة..وإن كان يهرف بما لايعرف فالمصيبة أعظم !! ولكن هل كل الهلاليين كذلك عندما تستعين بهم أخت مضطرة؟؟؟ طبعا لا!! في البيت الثامن عشر..مدح نفسه وهذا حقه..ولكن هل دلالة كون الشخص شاعر هو كسرة السن؟؟؟ أم الهدف الحشو ومجاراة القافيه؟؟؟في الشطر الأخير من هذا البيت وضح أنه اعمى كما يعتقد المبصرون..وهذا شئ مفهوم.. البيت الأخير..حاول تأليب..أهل الحجاز على أل زلفة..كأنهم هم المعنيون بالأمر فقط....مع العلم أن أهل القصيم لأيقيمون لنا وزنا..والدلايل وأضحه..في الأفتاء والأمامة والقضاء والوزارات..الخ.. خاتمة..هذة دراسة دقيقة لنص شاعر أنتهج الأثارة..آمل أن يكون الحوار هادي في النور..وليس حوار عميان..أنا لا أحقد على التويجري ولكن يغيضني التطاول بدون علم..ولا أحب مصادرة أراء الأخرين.. قد يقول البعض أنني أبحث عن الشهرة ((في حالة نشر ردي على التويجري..أقول لهم..قد يكون!!ولكن سيكون الثمن غالي))!! تحياتي
التعديل الأخير تم بواسطة سعود سليمان الحارثي ; 06 Aug 2006 الساعة 01:05 PM
|
06 Aug 2006, 11:17 AM | [ 2 ] | ||||||
|
ابو سعود دراسة رائعة وأنا والله غير متابع له ولايهمني قصيده ولكنه عاى ماأعتقد في طور نشوة الشهرة التي أحيط بها من الجمهور خصوصاً الشباب الذين لايفسرون القصيد والأ المعاني وأكثر مايهم التطبيل لتزداد الحان الأصوات بالطرب أرق التحايا ننتظر نشر قصيدتك |
||||||
|
|||||||
06 Aug 2006, 01:02 PM | [ 3 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
يعطيــــــــــــــــك العافية
الله لايهينك |
|||||||
|
||||||||
06 Aug 2006, 02:36 PM | [ 4 ] | |||||||||||||||||||||||||||
|
عنود الصيد...الله يعطيك العافية...شرفتي
|
|||||||||||||||||||||||||||
06 Aug 2006, 03:06 PM | [ 5 ] | ||||||||
عضو متميز
|
اخوي سليمان موضوعك يستحق التعقيب تحياتي |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جزاء دهيس ; 06 Aug 2006 الساعة 03:10 PM
|
|||||||||
06 Aug 2006, 03:12 PM | [ 6 ] | ||||||||
عضو متميز
|
( الجراءة والوقاحة ) ٌقراءة نقدية في تجاوزات ياسر التويجري
نعم انا اتفق معك اخي سعود سليمان ان التشنج لمن يدعو الى حق يفقد حقه الكثير.فمابالك بمن يتشنج لموضوع فيه خلاف فضلا ان يكون باطلا فهنا تكون الكارثه اخي سعود يعلم الله انني كتبت دراسات حول اخلا قيات ومصداقيات واساليب اصحاب المنابر من سياسيين ودعاه وشعراء واعلاميين حيث ان المتلقين من العامه يتفقون كل حسب ثقافته على امور ثلاثه اولا_ القدوه وهنا لابد من تحليل صادق لسيرة الخطيب ورغباته والضغوط المحيطة به ثم يتم الحكم عليه هل هو قدوه ام لا فان كان غير مؤهل فيرد كلامه الا ممن لهم نفس توجهه او من لهم مكاسب شخصيه فيما يقول وان كان قدوه فينظر في التالي من مقومات التاثير. ثانيا_ثقافته واسلوبه. فمن الممكن ان يكون الهدف مشروع ولكنالخطيب يخطئ لجهله فتنعكس الغايه ويكون لها الاثر السلبي فلابد من جهة تقيم كل صاحب منبر فتسمح له اوتمنع وهذا شرع ديننا الحنيف حينما قال الحق سبحا نه وتعالى(كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر....الايه) وهذا يفيد التوجه والنيه ولكنه حدد في اية اخرى بقوله عز وجل (ولتكن منكم امة يدعون الى الخير....)الايه وهذا يكون اعتمادا على المحورين السابقين المحور الثالث وهو الاهم والخطروهو المنبر_ وهذا يعتمد على مكانة الخطيب السياسية او الاجتماعيه هذا سابقا اما حاليا فان وصول صوت الخطيب الى اكبر شريحه من المجتمع وبطرق غير مشروعه كاستخدام وسائل الاعلام الحديثه وتقنياتها ومؤثراتها وشعاراتها الزائفه كالحريه والديموقراطيه والتحضر واتباع طريقة دس السم في الدسم هي الخطر الاعم والفتنة الكبرى اجارنا الله واياكم منها وما حال التوجري والكثيييييير الكثير غيره الا منطو تحت ماسبق ذكره فالواجب علينا التحقق من الغايه وعدم التاثر بالوسيلة مهما كانت بارعه ومنمقه سائلين المولى للجميع الثبات على الحق انه ولي ذلك والقادر عليه واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين مع دعاءي الخالص لسعود سليمان بالتوفيق شاكرا له كتابته المتميزه اخوك المحب جزاء |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جزاء دهيس ; 06 Aug 2006 الساعة 08:43 PM
|
|||||||||
06 Aug 2006, 04:42 PM | [ 7 ] | ||||||
|
تعقيب جيد جزاء دهيس تعليقات رائعة وسعدنا بقراتها ارق النحايا |
||||||
06 Aug 2006, 08:02 PM | [ 8 ] | ||||||||
عضو متميز
|
ليس بغريبه متابعة اعلامي بحجم ناصر مرزوق فديت خشمك يالنشمي |
||||||||
06 Aug 2006, 08:53 PM | [ 9 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
لا تعليق لدي ... لكن الشكر لتواصل واعدك بالعوده ...
|
|||||||
|
||||||||
06 Aug 2006, 11:46 PM | [ 10 ] | |||||||
عضو متميز
|
مشكور ابوسفر دائم مبدع |
|||||||
|
||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
( ياسر الحبيب خاسر ويخسى ويهبي ) رساله عاجله | ابو سلطان العبيدي | الشيلات والقصائد الصوتية والمرئية | 12 | 19 Nov 2010 05:49 PM |
الشيخ عائض القرني يرد على ياسر التويجري | نواف الشدادي | قصائد مختارة | 14 | 27 Aug 2007 04:37 AM |
ياسر التويجري وشاعر المليون | متفائل | قصائد مختارة | 34 | 18 Jan 2007 06:04 AM |
مجاراة ياسر التويجري | تركي الحارثي | بحور القوافي | 14 | 08 Sep 2006 03:35 PM |
الرد على ياسر التويجري((على فرعون ياهاماني)) | سعود سليمان الحارثي | بحور القوافي | 31 | 18 Aug 2006 01:16 PM |
|