..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات خاص دورة الأخصائي المعتمد في إدارة المواهب-دورات معتمدة-فى الموارد البشرية-مركزITR    <->    خاص دورة الأخصائي المعتمد في إدارة المواهب-دورات معتمدة-فى الموارد البشرية-مركزITR    <->    E3lan دورة الأخصائي المعتمد في الموارد البشرية: من المفهوم التقليدي إلى الشراكة في العمل    <->    لمن فقد أو ضاعت شهاداته    <->    هام لمن يحدث لديه مشاكل في روابط المنصة    <->    برنامج نقاط بيع سحابي    <->    3loom نماذج اختبارات للمراجعة لكل الصفوف من رياض الاطفال حتى المرحلة الثانوية    <->    افكار للمطاعم    <->    كيف تزيد من ولاء العملاء لعلامتك التجارية؟    <->    وردة من الأخطاء اللغوية الشائعة    <->   
مختارات   الشَّكُّ مِفتاحُ كُل مَعْرِفَةٍ   
العودة   شبكة الشدادين > المنتديات العامة > النقاشات والمواضيع الهادفة
 
أدوات الموضوع
موضوع مغلق
  [ 1 ]
قديم 24 Mar 2007, 02:09 AM

متفائل غير متصل

تاريخ التسجيل : Nov 2005
رقم العضوية : 680
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 4,675
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
اعلان نتيجة مسابقة منتدى النقاش الجاد



اخواني

الاعزاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

يسرنا ان نحصر جميع مشاركات المتسابقين في هذا المتصفح ثم الاعلان عن اسم المتسابق الفائز

اولا:

اخونا سلطان المشاعر


شباب العرب اولاً وباعتقادي ان شبابنا العرب غير مستطلعين احياناً بلا غالباً
وذلك لاسباب عدة ناتي لها لاحقاً لاكن السؤال .....
لماذا شبابنا بهذه الحال التي هم عليها ...؟
-- قد يكون سببها الرئيسي المحيط الذي هو عايش فيه
-- وقد تكون الانانيه
-- وقد تكون عدم القدره الماديه ......
------- والكثير منها وناتي للاسباب لنعرف لماذا شبابنا هكذا
الاسباب كثيره ومنها /
* عدم تاهيل الشباب وتشجيعهم من الدولة وعدم نشر الوعي الكامل .
* عدم الثقة بقدرة الشباب ومايستطيع انجازه ..... وبذلك يصبح احباط .
* وجود الانانيه بين الشباب وهذه سر من اسرار فشلنا في التطور.
* عدم وجود التعاون والمساعدة في مابيننا .
* وجود العجر الكامل في مكاتب الكتب .
* عدم توفير مكاتب عامه للكتب وبشكل منتشر .
* عدم توفير الامكانيات الكامنه للكتُآب والبحوث والدراسه بشكل عام .
--------
وعلاجها سهل ان شاء الله /
* تاهيل الشباب كل على هواه وعلى رغبته ومساعدة الدوله للشباب بنشر الوعي .
* اعطاء الثقة الكامله للشباب بحيث يظهر ابداع وتطوير نفسه .
* وجود الانانيه بين شبابنا وللاسف ولاكن علاجها بتقوية ديننا وعقيدتنا الاسلاميه والاخويه .
* التعاون في مابيننا ومساعدة الاخرين -- ( يداً واحده لا تصفق )
* اصلاح العجر الكبير في مكاتب الكتب والاستطلاع المستمر لاخر اخبار المكاتب والكتب العالميه .
* مساعدة الدولة بتوفير المكاتب والكتب اللازمه وانتشار المكاتب بقدر المستطاع .
* توفير فرصة للكتُآب العرب وخاصه الشباب وتشجيعهم ومساعدة الباحثين ومساعدة طالب العلم .
--------------------------
****** لاكن الغرب قد سبقونا بهذه النقطه لاكن لا يأس من رحمة الله

---------------------------------------------------------------------------------------------------

ثانيا:

اخونا برق الوسم


" عزوف الشباب العربي عن الكتاب "


الاسباب

1-عدم الاهتمام والامباله بالكتاب
2-عدم معرفة الفائده من الكتاب
3-نقص الثقافه العامه
5-النظره المحصوره على الشهاده بانها للوظيفه فقط
6-عدم التشجيع من المحيطين للشاب لانهم يجهلون مدى اهمية الكتااااب
7- عدم الطموووح والاتكال على الغرب بماينتجه ويكتشفه علميا وطبيا وصتاعيا
8- اللياس والاحباط من عدم المقدره

العلاااااااااااااااااااااج

1-زرع الثقه بالشاب وحثه ابتدءا من الاسره
الى الدوله
2- وضع مسابقات وجوائءز قيمه من المؤسسات العلميه

سؤاء كانت خاصه او حكوميه

3- اقامة معارض وندوات علميه للشباب
4-الترويج اعلامياااا لمن ابتكر وطور اي ابتكار علمي يخدم الوطن
واجراء المقابلات والدعم المااادي والمعنوي لكل شاب طموح ومبتكر


اشكرك اخوي كديميس والله لايهينك على هذا الموضوع الجاد

الذي يخدم الجميع اتمنى ان اسهمت بمااستطيع الاسهااام به

خدمة لهذا الموضوع الجميل لاهنت اخوووي تقبل كل الووود


تحياتي برق الوســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــم



ثالثا:

اخونا السلطان


عزوف الشباب العربي عن الكتاب

المقدمة

( وخير جليسٍ في الزمان كتاب ) ، بداية ابتدئ بها وكأنني أصف عكسية ما وصل إليه حالنا اليوم
من هجرنا لقراءة الكتب وابتعادنا عن مزاولة أي نشاط للقراءة أو الكتابة والتأليف الذي ينير للأمة
عقولها بما نجده من ثقافة وعلوم وأدب واكتشافات ,,,,,

في هذا الزمان أصبحت القراءة من الأشياء التي وضعها الشباب جانباً وأهملوها ، ولم تعد تول أي أهمية
كما كان في السابق ، بل هجرت القراءة تقريباً إلا قليل جداً من الناس لم يفعلوا ذلك .




أسباب هذه الظاهرة من وجهة نظري :

1- عدم إدراك المغزى والهدف من القراءة وأنها الوسيلة المثلى لتغذية ميول الشباب وتنمية قواهم العقلية وتلبية حاجاتهم النفسية . ( ولذا فالهدف من القراءة يلعب دورًا مهما جدًا في مستوى الفهم ومستوى الحفظ والتذكير ) .

2- طغيان وسائل الإعلام فصرت تبصر طوائف من الشباب عاكفين أمام شاشات التلفاز والفيديو والقنوات الفضائية ، مضيعين الساعات الطويلة في متابعة الأفلام والبرامج والمسلسلات .

3- عدم غرس هذه العادة الطيبة في نفوس الشباب منذ الصغر

4- قلة توجيه المدرسين للطلاب نحو القراءة ( فالمدرس الجيد يشجع طلبته على استخدام مختلف المناشط الصفية وغير الصفية من الكتابة في المجالات الصفية والحائطية والمدرسية )

5- لعل من الأسباب ذلك الزخم الهائل من المؤلفات التي غزت المكتبات وملأت أرففها ، وكان هم أصحابها الكسب المادي ، فاختلط الصحيح بالسقيم ، وأصبح الشباب يقف محتارًا ماذا يقرأ ؟ وما يختار ؟ وما درجة هذا الكاتب من العلم ؟ وهل هذا الكتاب من بنات أفكار مؤلفه أم سطى عليه ؟

6- كثرة الكتيبات الصغيرة التي هي في الغالب عبارة عن معلومات متكررة ومعادة طرقت أسماع الشباب كثيرًا ، فبمجرد رؤيتهم لكتاب منها يتصفحونه سريعًا ثم يلقون به فيزهدون في قراءة الكتب الجادة والمجلدات الطويلة النافعة .

7- وقد يبتعد الشباب عن القراءة نظرًا لما لاقاه من عناء ومشقه في قراءة الكتب المدرسية وغيرها فإن الارتطام بصعوبة الكتب وعدم فهمها ، في بداية الطلب يولد كرها للقراءة عند البعض ، والأفضل أن يختار الطالب في مستهل عهده بالقراءة كتب تغرس فيه حب القراءة والشوق إليها .

8- قلة المرشدين الذين يوجهون الناشئة إلى قراءة الكتب النافعة الجيدة التي تستحق الإقتناء والقراءة ، وعلى سبيل المثال :

- فقد يوجد في المكتبات المدرسية بعض الأمناء الذين لا يعرفون الكتب ولا محتوياتها ، فيقتلون روح حب القراءة عند الطلاب .

9- ميل الشباب إلى تضييع الأوقات في التسكع والتجول في الطرقات ، ووجود أقران للشباب لا يحبون القراءة ولا يشجعون عليها ، بل قد يسخرون من الشخص القارئ .

10- قلة الحوافز والمكافآت التشجيعية والمسابقات التي تدور حول قراءة الكتب وفهمها وتلخيصها .





كيفية القضاء على هذه الظاهرة والحلول المقترحة لعلاجها :

1- إدراك ومعرفة فوائد القراءة وثمرتها في رفع المستوى الثقافي عند الشخص .

2- حث الأبناء على قراءة القرآن الكريم وحفظه ورصد الجوائز لذلك ، فتصبح القراءة عندهم ميسرة ، فيجمعون بين خيري الدنيا والآخرة بإذن الله .

3- تذوق القراءة والإستمتاع بها حال التصفح والمطالعة ، فالكتاب صديق لا يمل ، ورفيق يؤنس ويسلي .

4- غرس هذه العادة عند الأطفال منذ الصغر ، فيربون على حبها بتوقير الإنسان القارئ والثناء عليه ليسلكوا مسلكه ، ويكون ذلك أيضًا بجلب القصص المصورة التشويقية ليتعودوا على حمل الكتب ومطالعتها .

5- الإعتناء بمكتبة المدرسة وتزويدها بالكتب المتنوعة الجذابة ذات الأغلفة المتميزة - مع الاهتمام بالمضمون - وخاصة في المرحلة الإبتدائية إذ يميل الطفل إلى الصور والمناظر الجميلة .

6- تطوير المناهج وتحسين الكتب المقررة في الصفوف الأولية لتكون مما تهدف إليه إذكاء حب القراءة والمطالعة في نفوس الطلاب .

7- وضع مقرر القراءة الإضافية زيادة على مقرر القراءة الأساسي في المرحلة الإبتدائية كما هو مقرر على المرحلة المتوسطة .

8- اصطحاب الأطفال إلى المكتبات ومعارض الكتب ، وبذل المال عندما يرغبون في شراء كتاب ما ، وتشجيعهم على ذلك .

9- اختيار الأقران الذين يحرصون على القراءة وإقتناء الكتب وإغتنام الأوقات .

10- السماح للأطفال أن يختاروا القصص التي سيقرأونها في كتب القراءة المدرسية الخاصة بهم أو غير المدرسية ولكن مع الإنتقاء والمتابعة والتوجيه .

12- متابعة ما يصدر من الكتب والحكم عليه وإثراء الساحة بالنقد الهادف البناء الذي يبعد الضعاف عن تسلق ذرى التأليف


رابعا:

اخونا ملك الجوارح


بداية أود أن أشكر للأخوين كديميس ومتفائل، فكرة المسابقة، والتي تعد مناقشتها والبحث في مسبباتها حراكاً ثقافياً
قد يسهم ولو بالقليل في تفعيل المناقشات والقضايا الثقافية في هذا المنتدى المتميز، والتي من ضمنها قضية هجر الكتاب العربي.
لم تكن هذه المشكلة وليدة اللحظة بل هي امتداد لعصور من التخلف عاشته الأمة منذ قرون عدة.
أساسها كان البعد عن مفاهيم دين الإسلام والتي حثت منذ نزولها من السماء على القراءة والتأمل
وكان السبب الآخر الانكسار النفسي والعسكري للأمة بسبب التفكك والتشرذم الذي عاشته بسبب الفرقة.
عوامل عدة ساهمت ولا تزال تسهم في تفاقم المشكلة، بل أن التباين بيننا وبين الآخرين في هذه القضية أصبح أكثر عمقاً،
في عصر يفترض أن نستفيد من إمكاناته حيث يعتبر الحصول على المعلومة أسهل بكثيراً عما كان في الماضى، فالعالم من حولنا قفز إلى عصر المعلومات،
ونحن لازلنا قابعين في مصاف دول العالم المتخلف.
والعلاج لن يتم إلا بالعودة إلى الجذور فنحن نملك مقومات كثيراً من العالم لا يملكها وهي
الإسلام - والكرامة - والرأسمال البشري والمادي - وأخيراً الأخلاق.
أن أدركنا هذه الحقائق ستوصلنا بإذن الله إلى مجتمع مثقف يعي قيمة العلم.
الطريق طويل ولكنه ليس صعبـــــــاً.
أخيراً اتمنى التوفيق للجميع ومزيداً من مواضيع تسهم في إثراء النقاش والحوار الهادف

وتقبلوا خالص تحياتي...



خامسا:

اخونا عذب الكلام


أولاَ
اشكركم واشكر أخواني الذين وضعوا مشاركاتهم قبلي
ولم يتركوا لي المجال فقد ذكروا الكثير من الأسباب والعلاج لكن سـ أذكر مالدي

...................

الكتاب وهو غذا العقل الرئيسي
بدون الكتاب ربما يكون هناك تخلف وجهل في الكثير من الناس
فـ الكتاب له عدة أنواع وأولها كتاب الله عز وجل
وهناك الكتب الروائية والثقافية والدينية والسياسية وغيرها

فـ الكتاب خير جليس لـ الإنسان

فـ الكتب القديمة التي توارثتها الأجيال بعد جيل حملت الكثير عن القدماء
والأنبياء والرسول والصحابة فـ عرفنا تاريخنا منها

فـ الكتاب عباره عن وسيله لـ معرفة الشي

وهناك أسباب في عزوف الشباب عن القراءة في الوقت الحاضر
وذلك تعود لـ اسباب كثيره حتى المصحف الشريف لا يقرأونه
وربما يقراء في رمضان وربما لا وذلك يعود لقلة الوازع الديني لديهم

ولكن من الأسباب :



{1} قلة التسليط الإعلامي علي الكتاب وأهميته

{2} قلة المنتديات الأدبية والمعارض والمسابقات الثقافيه التي تهتم في الكتاب

{3} عدم التشجيع الشباب علي القراءة من قبل الدول

{4} الاعتماد علي الدراسة فقط لـ الحصول علي الشهادة من اجل الوظيفة
وعدم الاهتمام بـ القراءة من أجل تغذية العقل

{5} عدم وجود الكتب المهمة والتي تحث الشباب علي القراءة والاستفادة
في تغذية العقل

{6} عدم وجود التشجيع الأسري لـ الأبناء بـ أهميته الكتاب

{7} عدم التشجيع من المدرسين والمدرسة علي القراءة وما تعود عليها من منفعة لـ الشخص

{8} الاتكال علي الغير وتضييع الوقت في أمور مثل الفضائيات والانترنت
والتجول في الشوارع واخذ كل شي لـ التسلية فقط

{9} قلة الحماس لدى الشباب أو التحطيم من قبل الأصدقاء لـ الغير واستهزاء به

{10} نشر الأخبار الغير مهمة والتي لا يستفاد منها الشباب في القنوات والصحف والانترنت

{11} خروج برامج وقنوات ماجنة لـ الشباب والتي تحمل فكر غربي
والتي تجعل الكثير منهم على متابعتها لـ وقت أطول

{12} خروج كتب أو روايات بكثرة تحمل بين سطورها أمور جنسيه وكلمات بذيئة
فـ تجعل الشاب يتخبط بينها

{13} عدم وجود الثقة لدى الشباب

{14}عدم وجود حصة دراسية لـ المراحل الدراسة تختص بـ الكتب



أما العلاج فـ هناك أمور منها :



{1}التسليط الضوء من قبل الأعلام وبكثرة والتشجيع علي قراءة الكتب
وأهميته لـ الشاب

{2} أنشاء منتديات ومعارض ومسابقات ثقافيه وبكثرة

{3} تشجيع الشباب علي القراءة من قبل الدول

{4} الاهتمام بـ الدراسة وتكملتها والتمعن بما يدرس به لـ فهمه وخروج منه بما يفيده

{5} طباعة كتب تحث الشباب علي القراءة

{6} التشجيع الأسري لـ الأبناء وحثهم علي الاهتمام بقراءة

{7} التشجيع من المدرسين والمدرسة علي القراءة والإكثار منها وايجابياتها علي النفس

{8} تحمل المسئولية والاعتماد علي النفس وتقوية الثقة لدى الشباب

{9} إظهار حماس الشباب وزرع التنافس بينهم من قبل المدارس والدول بـوضع مسابقات عالميه ثقافيه

{10} نشر الأخبار المفيدة والتي تحمل معلومات مهمة من ناحية الثقافة والأدب والدين

{11} أظهار أو فتح قنوات تختص وتهتم بـ الكتب ووضع بها برامج علميه وثقافيه وغيرها

{12} طباعة كتب روأية تحمل مفردات وأمور يستوعبها عقل المتلقي أو القارئ

{13} تقوية الثقة لدى الشباب

{14}وضع حصص دراسية من قبل الوزارة التعليم وهي تخصيص ساعة لـ حصة تسمى بـ المكتبة
وهي خروج الطلاب لـ المكتبة والقراءة وتكون لجميع المراحل الدراسية من الأبتدائيه والمتوسطة والثانوي


سادسا:

اخونا فهودي2006


ان الـواقع الـثقافي الـيوم يفرض وضـمن مـسيرته الـحاضرة عـلى الـمثقف الـواعي والمـتعلم على سـبيل الـعلم ان يـقف مع الـمنهج الـفكري لـلقراءة متـمعنا ومتـفحصا ومـستنيرا ومـتنورا وبـذلك يـبعث هو بـمناهج اصـيلة لعمـلية الـقراءة الى واقـع منظور كما ان الـقراءة تـعمل على ضخ مـناهج فكرية الى العقل الذي يـقوم بدوره في وضع هذه المناهج موضـع التنظير والتـفكير والعمل كـما ان الـواقع البيئي والثـقافي هو الذي يـفرض في ثـناياه عمـلية القراءة كما ان للقراءة دور اسـاسي في ان ياخذ المفكر او المـثقف موقعه البارز في ثنايا المـجتمع حـيث ان لولاها لما يـستطيع الانسان ان يقف مفـكرا ومحررا ولكن ما نراه اليوم وخـصوصا من شبابنا حيث تكاد تـنعدم ثقافة القراءة لـديهم والسبب في ذلك منغـصات العيش والحياة ولاسـتعراض اسباب عزوف الـشباب عن القراءة يـتبين ذلك في عدة نقاط :

1- الـفوضى الفكرية العارمة التي تـنتقل في صـفوف الشباب من هنا وهناك حيث هذه الـفوضى تسبب ان الشباب يـخوضون في امور بعيدة عن الامور الـثقافية والفـكرية ويغوصون في بعض الاحـيان بكتب تبعدهم عن الجادة الحقـيقية في بعث عملـية القراءة الصحيـحة .

2- انـتشار وسائل اخرى تـبعد الشباب عن الـقراءة ومنـها :

أ‌- الفـضائيات : التي باتت تـسبب بعدا واضحا عن القراءة وعلى مسـتويات عديدة .

ب‌- الشـبكة الدولية للمعـلومات : حيث يظن البعـض ان الانترنت يغني عن الكـتاب وضرورة اقـتناءه ويغني عن المقال او البـحث وضرورة الـتواصل العـلمي معه .

ت‌- الاتـصالات : حيث بات الـموبايل وسيلة شاغلة اخرى في هذا الـمجال ونرى الكثير من الـشباب قد تعلقوا فيه كـثيرا .

3- عدم الـحض او الحث على الـقراءة من قبل مؤسـسات متخصصة في هذا الـمجال حيث باتت المؤسـسات الثقافية مؤسـسات خطابية لا توعويـة في الكـثير من مجالاتها لا تـحث على القراءة بقدر ما تحث على الـسماع وان يكون الفرد تـابعا لها .

4- القـصور الواضح من قبل الشباب انفسهم حيث بات واحدهم لا يـعنيه اين وصل العـالم والى اي مـدى اتسع في فكـره وبحوثه وانشغالاته حيـث بات الـشاب لايـفكر في انتاج ثقافة بل في اسـتهلاك مادة لان قابليته ضـعفت على اسـتهلاك ثقافة بـحد ذاتها .

5- البـطالة : حيث تشكل الـبطالة وعدم اعطاء الانـسان حاجياته الاساسـية مشـكلة في الـتواصل مع القراءة حـيث بـاتت تؤرق المجـموع .

6- البـيئة التي يـنشيء بها الانـسان : وتـمثل هذه البيئة منطلقات حياتية ومجـتمعية تسهم والى حد بعيد في تـثقيف المجموع واذا كانت البـيئة التي ينشيء بها الانـسان تحثه على القراءة لا يـستطيع الفرد بكنه ذاته ان يمـارس هذه المـسالة الحيوية الا بـصعوبة بالغة .

7- النـفس والقراءة : وهذه المـسالة الـسايكولوجية مهـمة جدا ولـها تاثير مباـشر على عمـلية الـقراءة حيث يـشعر الانسان بنفسه مبددة ليس لها واقع يمثـلها في الحاضـر ويشعر بالقصور مما يبعده كـثيرا عن مـسالة التثقـيف الذاتي .

حيـث بات هذا المصـطلح له امتدادات كثيرة في الواقع ، والتتثـقيف الذاتي هو ان يضع الانـسان في حساباته واولوياته كـيفية ممـارسة انـشاء فكر خاص به سيـسهم والى حد بعيد في وضع اليات تـساهم في بناء هذه الـلبنة الاسـاسية .

كما ان لمـسالة السـماع اثر في عـزوف الانـسان عن الـقراءة ويـظن الانـسان انه اذا اسـتمع الى مجـموعة من الخطـباء او المـفكرين المتـحدثين انه سيزداد علـما وثقافة وعلى الرغم من عـدم قـصور هذه المـسالة الا ان الانـسان يحـتاج والى حد بـعيد ان يقرا لكي يناقـش فهو ليس تابعا لـفلان مفكر او خطـيب او ماشـابه فعليه ان يـضع الـجدلية نصب عيـنيه ونصب وضـعه الـثقافي ولكي يـستطيع الـفرد ان يـقرا فـعليه بـالدربة فالانـسان يبتدا قرائته بـسهولة وبوضـع لا يـضايق فيه نـفسه كان يقرا في اليوم الـواحد من كـتاب معـين ورقة واحدة ويـستمر على هذا المـنوال الى ان يـشعر بنـفسه مـقبلة فـيقرا ورقـتين وهـكذا فالـنفس بـحاجة الى تدريـب ودربة لاسـيما اذا كان الـفرد غير قـاريء فيمـا مضـى .

اما نـتائج القراءة فهـي كثيرة وجـمة ومنها انماء العقل بـشكل كبير حيث ان الـقراءة تعمل على اغناء الـتفكير العقلي ودعم مصـطلح الفكر المرن حيـث ان الانسان القاريء يسـتطيع استيـعاب الغير وتقبلهم وفق منطلـقات عقلية موضـوعية بعيدة عن العـقلنة الزائفة ويزداد التفكير الـمرن لدى الانسان الـقاريء بزيادة الـقراءة عكس الانسان الذي لا يقرا والـشكل التالي يوضـح هذا المعـنى

وبـعد أن استعرضنا الأسـباب التي وقفت حائلاً من الـشباب والقراءة نورد بعض الحـلول التي قد تكون ناجحـة لترسـيخ مبدأ الـقراءة في نـفوس الـفتية وغرسه في ذواتـهم ، وإن كـان قد مر بعـضها أثناء الـحديث عن الأسـباب ، فـمن الحلـول :

1- إدراك ومـعرفة فوائد القراءة وثـمرتها في رفع المـستوى الـثقافي عند الشـخص .

2- حـث الأبناء على قراءة القرآن الكريم وحـفظه ورصد الجوائز لذلك ، فتصبح القراءة عـندهم مـيسرة ، فيجمـعون بين خيري الدنيا والآخـرة بإذن الله .

3- تـذوق القراءة والإسـتمتاع بها حال التـصفح والـمطالعة ، فالـكتاب صـديق لا يمل ، ورفـيق يؤنـس ويـسلي .

4- غـرس هذه الـعادة عند الأطـفال منذ الصغر ، فـيربون على حبـها بتوقير الإنـسان القارئ والـثناء عليه ليـسلكوا مسـلكه ، ويكون ذلك أيـضًا بجلب القـصص المـصورة التـشويقية ليـتعودوا على حـمل الكـتب ومطـالعتها .

5- الإعـتناء بمكـتبة المدرسة وتـزويدها بالكتـب المتنوعة الجذابة ذات الأغـلفة المتميزة - مع الاهتمام بالمـضمون - وخاصة في المرحـلة الإبـتدائية إذ يميل الـطفل إلى الـصور والـمناظر الجـميلة .

6- تطـوير الـمناهج وتحـسين الكـتب الـمقررة في الـصفوف الأولـية لـتكون مـما تـهدف إليه إذكـاء حب الـقراءة والمطـالعة في نـفوس الطلاب .

7- وضـع مقرر الـقراءة الإضـافية زيادة علـى مقرر القراءة الأسـاسي في الـمرحلة الإبتدائية كما هو مـقرر على المرحـلة المـتوسطة .

8- اصطحـاب الأطـفال إلى المكـتبات ومعـارض الكـتب ، وبذل الـمال عـندما يرغـبون في شـراء كـتاب ما ، وتشـجيعهم على ذلك .

9- يـجب عـلى الـمدارس الإعتـناء بالنـشاط اللاصـفي ، ووضـع الـقراءة في المرتـبة الأولى ، ورصد الـمكافآت والـجوائز التشـجيعية على تلـخيص الكـتب وإجراء المـسابقات حولها ، واسـتغلال معارض الـكتب التي تـقام كل سـنة بتنـظيم الزيـارات لـها والحـث عـلى زيـارتها .

10- اخـتيار الأقـران الذين يحرصـون على القراءة وإقتناء الكـتب وإغتنام الأوقـات .

11- السـماح للأطفال أن يختاروا القـصص التي سيقرأونها في كتب القراءة المدرسـية الخاصة بهم أو غير المدرسـية ولكن مع الإنتقاء والمـتابعة والتوجـيه .

12- متابـعة ما يصدر من الكتب والحـكم عليه وإثراء السـاحة بالنقد الهادف البناء الذي يبعد الـضعاف عن تسلق ذرى التأليـف .

هذا ما تـيسر كـتابته في هذه العـجالة الـسريعة ، وإن كانت الـحلول كـثيرة وكـذلك الأسـباب ولعل فيما ورد إشارات تنير الطريق لمن أراد الـتوسع في هذه الـظاهرة .


قديم 24 Mar 2007, 02:23 AM [ 2 ]

تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 87
مواضيع : 81
الردود : 2082
مجموع المشاركات : 2,163
معدل التقييم : 25عذب الكلام is on a distinguished road

عذب الكلام غير متصل




أشكرك متفائل علي هذا المجهود

والله يوفق جميع المشاركين في هذه المسابقه


وننتظر النتيجه

يثبت الموضوع


توقيع : عذب الكلام
التوقيع تحت الأنشاء



عــيــونك الـحـلـويــن رقـــم


<SMALL></SMALL>
الأعلى
قديم 24 Mar 2007, 05:45 PM [ 3 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 10
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 209
الردود : 5324
مجموع المشاركات : 5,533
معدل التقييم : 25الشدادي is on a distinguished road

الشدادي غير متصل




مشكورين ولا هنتوا وبيض الله وجيهكم

وننتظر النتائج بفارغ الصبر

المسابقه مستمر وسنبداء من جديد في قسم اخر

في القريب العاجل


الأعلى
قديم 24 Mar 2007, 09:13 PM [ 4 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 9
مواضيع : 180
الردود : 3290
مجموع المشاركات : 3,470
معدل التقييم : 25صويب الوله is on a distinguished road

صويب الوله غير متصل




مجهود رائع .. تستحقون كل الشكر


وبالتوفيق للجميع ..

خالص محبتي ..

\\
\


توقيع : صويب الوله
رحماك ربي .. إنا لله إنا إليه راجعون
الأعلى
قديم 24 Mar 2007, 09:45 PM [ 5 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 2078
الردود : 91637
مجموع المشاركات : 93,715
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




الله يسلمك ويبارك فيك أخوي متفائل أنت ومن معك في لجنة التحكيم

وأشكر من الأعماق كل من شارك هنا وأستغرب ممن عزف عن المشاركة

رغم سهولة الموضوع وأهميته الاجتماعية ،،،، وما نقول إلا الله يسامحكم يا من تغيبتوا

وأنتم قادرون على الحضور والمشاركة بأروع وأفضل المشاركات ،،،،، لا أعلم السبب ؟!!

عموماً

اللي شاركوا إن شاء الله فيهم الخير والبركة والمسابقات القادمة كثيرة ولنا لقاءات

بإذن الله لن تنتهي عند هذا الحد ...

وفي انتظار إعلان الفائز من قبل لجنة التحكيم والله ولي التوفيق .


توقيع : السلطان
الأعلى
قديم 24 Mar 2007, 10:03 PM [ 6 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Apr 2005
رقم العضوية : 139
الإقامة : saudi arabia
الهواية : كثيره ومنها الرياضة
مواضيع : 482
الردود : 8563
مجموع المشاركات : 9,045
معدل التقييم : 25الولهان is on a distinguished road

الولهان غير متصل





كل الشكر والود لك يا ابو بندر أنت وابو محمد وكل القائمين ع المسابقه

بذلتوا مجهود رائع لأنجاح هذه المسابقه يعطيكم الله 1000 عافيه

ننتظر أعلان اسم الفائز مع أن جميع المشاركات كلها رائعه وجميله

الى اللقاء


الأعلى
قديم 24 Mar 2007, 11:19 PM [ 7 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jul 2005
رقم العضوية : 291
الإقامة : saudi arabia
الهواية : إِحْتِضاّن الـ غَ ـيمَ ..!!
مواضيع : 669
الردود : 16167
مجموع المشاركات : 16,836
معدل التقييم : 29عـــلاوي is on a distinguished road

عـــلاوي غير متصل




يسعد مساءكـ يا أبو بندر وبيض الله وجهك على مجهودكـ الطيب


والله يعطيكمـ العافيه كل من بذل جهدهـ لإنجاح هذهـ المسابقه



وبـ إنتظار الفائز ونقول له مبروكـ مـفـدمـاَ ..!


توقيع : عـــلاوي
مثواك الجنهه يا ابو حسام
الأعلى
قديم 24 Mar 2007, 11:34 PM [ 8 ]


تاريخ التسجيل : Mar 2006
رقم العضوية : 1178
مواضيع : 34
الردود : 887
مجموع المشاركات : 921
معدل التقييم : 25سلطان المشاعر is on a distinguished road

سلطان المشاعر غير متصل




بصراحه كل الشكر والتقدير للاخوه متفائل وكديميس
على جهودهم المبدوله والمنثوره على صفحات منتدنا الغالي
ومسابقه جميله ورائعة واتمنى التوفيق للجميع

احترامي وتقديري

توقيع : سلطان المشاعر


الأعلى
قديم 25 Mar 2007, 12:05 AM [ 9 ]


تاريخ التسجيل : Apr 2006
رقم العضوية : 1260
الهواية : Travel
مواضيع : 131
الردود : 2717
مجموع المشاركات : 2,848
معدل التقييم : 25سعود سليمان الحارثي is on a distinguished road

سعود سليمان الحارثي غير متصل




مبروك نجاح المسابقه..
ويستاهلون اللي فازوا
بالمراكز الاولى...الحقيقه طرحهم رائع..

توقيع : سعود سليمان الحارثي
حبر يراعي طُهر وأسلاح مِقدام=كسّر مجاديف الملل والرتابة
يقدّره طاهر مصلي وصوّام=ويصد عنه اللي عليهم جنابة



الأعلى
قديم 25 Mar 2007, 09:08 AM [ 10 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1041
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءه
مواضيع : 171
الردود : 3280
مجموع المشاركات : 3,451
معدل التقييم : 25خالد بن سعود is on a distinguished road

خالد بن سعود غير متصل




مبروك للفائزين
ولصاحب الفكره
والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه


توقيع : خالد بن سعود
الأعلى
موضوع مغلق
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قوانين منتدى النقاش الجاد{تفضل بالدخول} هدوء الشدادين النقاشات والمواضيع الهادفة 1 07 May 2010 04:10 AM
لمحبي النقاش و ... الحوار الجاد ... بسمة النقاشات والمواضيع الهادفة 10 01 Jul 2008 07:01 PM
مسابقة منتدى النقاش الجاد كديميس النقاشات والمواضيع الهادفة 32 24 Mar 2007 05:48 PM
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

04:49 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com