|
|||||||||||||||||
بيت مدح في الشدادين
عند الشدادي دلة عجرفية = فنجالها يسوا ثلاثين فنجال
التعديل الأخير تم بواسطة السلطان ; 16 Apr 2005 الساعة 09:02 PM
|
05 Apr 2005, 04:28 AM | [ 2 ] | |||||||
نائب المشرف العام
|
الشارع اللي فيه شدادي = مره وتلقى عنده الدله
|
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة السلطان ; 16 Apr 2005 الساعة 09:10 PM
|
||||||||
15 Apr 2005, 09:31 PM | [ 3 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
اليا بغيت الشحم ...والكيف ...والدله = دور على الشارع اللي فيه شدادي
|
|||||||
|
||||||||
16 Apr 2005, 08:26 AM | [ 4 ] | ||||||
|
اليا بغيت الشحم ...والكيف ...والدله ------------- دور على الشارع اللي فيه شـدادي بيت عن قصيدة 000 الشحم 00 كان ولازال عنوان لقمة الكرم 00 خاصة في السنين الماضية ايام الجوع والشح وقلة مافي اليد 00 كان السائد ان ( الجود من الموجود ) فقد يكون هذا الجود تمرا وحليبا او قرصا بالسمن او عصيده او غيرها بل ان البعض يرى ان الترحيب وقولة هلا بالضيف مع فنجال شاذلية كافي لمنح المعزب وسام (الكرم) 0 واما من ينثر الشحم ( دلالة على الذبح وغالبا من الضان او الماعز) فهذا في ذلك الوقت الشحيح يعتبر رمزا للكرم ومضرب للامثال ( خاصة ان كان لايفرق بين هذا الضيف او ذاك ) ويعتبرون مقصدا لمن يحده الوقت اوحتى لكل عابر سبيل حيث يتناقل ابناء القبائل اخبار وافعال الرجال الذين يشتهرون بالكرم ويخلدونها بقصائدهم مما جعلهم اشهر من نار على علم وهذا مما يسهل على الضيف ان يختار معزبه من افراد القبيلة التي يحل ضيفا عليها 0 الكيف 00 هنا للكيف معنى اخر 00 فليس المقصود بالكيف المعنى المتعارف عليه وهو ( القهوة ) او العمايدي (الدخان) لدى البعض الاخر او كليهما معا 00 بل ان الكيف هنا استعارة 00 فالمقصود راحة البال ونسيان الهم وتحقيق المطالب 00 فالضيف حينما ينزل على احدى القبائل او احد ابنائها لايكون هدفه الاساسي 00 ملء بطنه او تعديل مزاجه بفنجال او عظم تز غليون يفدم له 00 بل ان الهدف غالباحاجة يأمل الضيف في ان يقوم المعزب بقضائه له هو منفردا او بمساعدة ابناء عمومته 00 قد يكون دينا اودفع غرم 00 او دخيل 00 او غيرها 00 وهنا الكيف 00 يعني الوصول بنفسية الضيف الى قمة الراحة النفسية 00 دلالة على تحقيق كل متطلباته التي قدم من اجلها 00 الدله 000 هي عنوان الكرم لدى العرب 00 ويكفي ماسطروه فيها من قصائد وقصص على مر العصور 00 فهي وان كانت لاتمثل اي قيمة مادية في الوقت الحالي حيث يستطيع الكل الحصول عليها وبمبالغ زهيدة 00 الا انها كانت في الماضي 00 شحيحة وقليلة 00 ولايستطيع البعض الحصول عليها 00 كما ان مكانتها تلك اخضعتها للكثير من القوانين والعادات التي ارتبطت بها ارتباطا وثيقا من حيث طرق عملها وتقديمها ( الحمس والزل وكيفية صبها ولمن يقدم الفنجال الاول ) وفي ذلك اختلاف بسيط بين قبيلة عن اخرى 0 دور على الشارع اللي فيه شدادي هذا الشطر يدل على ان هذا البيت قيل حديثا والله لايحرمني من عيال شداد في كل وقت وياسعد منهم بني عمه 00 الاخت المستحيلة 000000 بين كما اسلفت عن قصيدة يحمل كل معاني الكرم في حق هذه القبيلة العريقة 0 ياليت لو اضفتي بقية القصيدة او اسم الشاعر 00 حتى تكمن الفائدة 00 ----------------------- اعذروني احبتي لهذه الاطالة 00 واعذروني اكثر ان حصل اي خطأ املائي او بلاغي 00 فانا اكتبها قبل الذهاب الى العمل ولم يعد لدي متسع من الوقت لمراجعتها فالساعة الان 25و8 ولكن من اجلكم كل شئ يهون 0 تحياتي لكم وتحية خاصة لصاحبة المقال |
||||||
16 Apr 2005, 11:02 AM | [ 5 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
ليش لا ..اعذرني الجود من الماجود ... ولواعلم معلقة في مدح الشدادين ... لاوردتها .. ابي سموحتك .. |
|||||||
18 Jul 2005, 02:32 PM | [ 6 ] | ||||||||||||||||
شاعر
|
اخوي alshaddai اللي تباه وش هو ؟؟؟؟؟؟؟؟ وأن كان قصدك أن كل عضو يكتب له بيت في مدح الشدادين أنا اكون اول واحد من غير قصور في الباقين...... هذي بيتين من تأليفي:
ربعي بني شداد كرب وعواقيب = على العدى والا الصديق امحشومي
والأخر:
ربعي بني شداد الجمع الرزيني = لطامة العايل نهار المثارات
وهناك الكثير والكثير من البيوت في مدح الشدادين على سبيل المثال ما قاله الفارس ناصر بن داغان الحطابي:
الاد شداد الفهود المغذات = حماية المضيوم يوم الدبيله
وما قاله القحطاني في قصيدته يوم يتوجد على الشدادين:
يابو عشق يا بعد دار الشدادين = ياليتهم بالنزل في دف جمعور عز الصديق وضد عين المعادين = يشهد لهم بالفعل غياب وحضور لباسة الجوخ الحمر والتوامين = وشلفٍ مضاربها على مشة الزور وما قاله الشاعر البقمي في ذكر ما جرى بينه وبين الشدادين:
يا شيب عيني يوم نادوا بشداد = ثم اقتفاه الهيج مثل الرعودي صكوا علينا قاعه الصبر لا عاد = امولمين ارماحهم والفرودي وجودت منعي عند شعوان الاولاد = وانخى علي حامي عقاب البلودي جماعته ضارين في كسب الاذواد = افعالهم من يوم رز العمودي وما قالته الروقيه في ذكر الشدادين والحطاطبه:
يا زينهم فوق الفناجيل جلاس = الاد شداد والاد الحطيبي ربع ٍ تحط الذيل في فلغة الراس = ويقلطون الرز ويا الحليبي وهناك الكثير من البيوت اتركها للأعضاء الباقين
|
||||||||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة السلطان ; 09 Aug 2005 الساعة 09:16 PM
|
|||||||||||||||||
21 Jul 2005, 03:44 AM | [ 7 ] | ||||||||||||||||||||||||||
|
اليا بغيت الكــلام اللي على حله = للمستحيله حضورٍ ريحته كـادي
|
||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||
22 Jul 2005, 12:55 AM | [ 8 ] | |||||||
نائب المشرف العام
|
ابن مهرس حياك ومشكور على الابيات الجميله والشدادي قصده مدح الشدادين حتى ولو كان بيت واحد ويعطيكم العافيه |
|||||||
26 Jul 2005, 01:43 PM | [ 9 ] | ||||||
|
أصلنا
أصلنا من عبيده روس قحطاني................وادي الخوف نصبح به ونمسي به |
||||||
26 Jul 2005, 01:58 PM | [ 10 ] | ||||||
|
مشكور اخوي عابر القارات في هذا البيت الرائع الذي صادر من شخص اصيل 0 تحياتي |
||||||
|
|||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هي أُمنا عائشة [ مشاركة في الحملة ] | جواهر | مرافئ البوح | 38 | 18 Oct 2010 03:25 PM |
|