آخر 10 مشاركات |
مختارات | قالَ رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وآله وسلّم: إذَا التقى المُسلِمان بسيفَيهِما فالقَاتِلُ والمَقْتولُ في النَّارِ |
|
||||||||||||||||||
قبيلة الشحوح (الإمارات)
المقدمة الشحوح قبيلة عربية تنتسب إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم الأزدي تسكن منطقة رؤوس الجبال التي تطل على مضيق هرمز والتي تمتد من جزر سلامة وبناتها شمالا إلى جبل حبس جنوبا ودبا شرقا والدارة وشعم غربا وهي امتداد تضاريسي وطبيعي وتتداخل فيها الحدود والسدود والسهول والوديان والمرتفعات الجبلية والخلجان بين دولتين الإمارات العربية وسلطنة عمان كنا حلفاء ضد الغزاة وكانت قبيلة الشحوح الدرع وخط الدفاع الأول عن المنطقة ككل على مر العصور عند بوابة مضيق هرمز للوقوف ضد الفرس والبرتغاليين في زمن لم تكن هناك قوة بالمنطقة إلا قوة الرجال والشجاعة والإقدام فضلا على الموانع الطبيعية والتضاريسية الجبال الشاهقة والوديان الغارقة فإننا نهدف إلى التعريف بقبيلتنا وتاريخها وابراز تراثها المادي والمعنوي بما يحويه من مقتنيات وآثار مادية وأنماط معيشية في السهل والجبل والحضر والبدو وفي وقت الخصب والجدب وأفكار ومعتقدات وعادات وتقاليد حميدة وقيم اجتماعية . وبذلك فإننا نحافظ على ذلك الموروث عبر الأجيال وتعريف هذا الجيل بتراث وثقافته التي هي جزء من الثقافة العربية والإسلامية في ظل التيارات الجارفة التي أتت رياحها تهب من كل صوب من فضائيات هوائية وما تبثه من سموم موجهة ضد أجيال الأمة لتغريبهم عن هويتهم وثقافتهم العربية والإسلامية هذا فضلا عن رياح التغير الاجتماعي والاقتصادي السريع فإننا من خلال هذا ا لموقع أيضا نوجه أبناء وشباب كافة القبائل والشعوب العربية والإسلامية نحو التمسك بالعقيدة الإسلامية والقيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية التي تنبع من تراث الأمة بما في ذلك العادات والتقاليد الحميدة والقيم الاجتماعية النبيلة. وسوف نتناول الجانب الثقافي والاجتماعي والتاريخي بشيء من التفصيل من خلال أبواب الموقع كما أن هناك تطور نوعي يعكس تجاوبنا مع الاخوة والأخوات الزائرين للموقع سواء من أبناء القبيلة أو غيرهم من القبائل أو الباحثين والمثقفين عبارة عن منتديات يشارك فيها الزائر بأفكاره بالموضوعات التي تطرح على ساحة المنتديات مع التركيز على الجانب الثقافي والاجتماعي بما يتناسب وأهداف الموقع وان الأفكار التي تر د تعبر عن وجهة نظر الكاتب أو الزائر بعيدا عن التحيز والتعصب والسخرية والشتائم أو الحزازية فالإثبات والأدلة هي ا لبرهان وصدق وموضوعية الكلمة أو المقال. كما يحتوي على قائمة شيوخ القبيلة عبر الزمان والمكان وكذلك ابرز رجالات ومشاهير وشخصيات القبيلة عبر التاريخ كما إننا ندعو كل مثقف وغيور على تراثه وتاريخه من أبناء القبيلة على اختلاف العشائر والعائلات والأفخاذ والبطون التي تضمها القبيلة هنا وهناك كان يتعمق بالدراسة والبحث عن تراثنا وتاريخنا ومورثنا الشعبي الذي سوف يندثر مع مرور الزمان وتغير المكان أن يسجل ويوثق كل ما يراه أو يسمع به بما هو تراثي وتاريخي وثقافي الذي يمت بصلة مباشر للقبيلة أو المنطقة وأن يجلس مع كبار السن من الآباء والأجداد ورجال القبيلة الذين لهم الباع الطويل في معرفة الموروث الشعبي والحقائق التاريخية وكذلك الجلوس مع الجدات للاستماع إليهم للأخذ من خبراتهم الحياتية المختلفة في الجبل والسهل والبدو الحضر في موسم الصيف والشتاء وسائر المناسبات والتحدث معه عن الماضي بحيث يكون هذا التسجيل موضوعي بعيدا عن المبالغة والتحيز مع توفر الثقاة لسرد الحقائق التاريخية أو الأقوال المتواترة عبر الأجيال أو موثقة بالصوت والصورة. كما نوجه الدعوة لكل الباحثين والمهتمين من منطقة الخليج والدول العربية بقضايا التراث والتاريخ والجغرافيا للقيام بالدراسات والبحوث الاثنولوجية أو الأنثروبولوجية لدراسة السمات الثقافية والاجتماعية التي تتميز بها القبيلة بدول منطقة الخليج العربي أو دراسة الفلكلور الشعبي فضلا عن تاريخ المنطقة كما أن اللهجة الشحية موضوع ثري بالمفردات اللغوية ذات الأصول السامية من اللغة العربية القديمة والتي تتميز بها القبيلة وهذا الموضوع لم يطرق بابه أحد من الباحثين باللغة العربية وان الموقع يرحب بكل من يزودنا بالموروث الشعبي أو الآثار الموثقة بالصوت أو الصورة أو الوثائق التاريخية عن المنطقة بصفة عامة والقبيلة بصفة خاصة. فقد أولت كثير من الشعوب عناية كبيرة في موروثها الشعبي من الحرف اليدوية والمهنية والطقوس والعادات والتقاليد في مختلف المواسم والأماكن فيمر الزمان ويتغير المكان فيندثر شيئا فشيئا فتلك المورثات ارتبطت بحياة الإنسان حاملة فكره ووجدانه عبر أجيال لها تاريخ طويل فحياة الجبل وحياة السهل وبيوت الحجر وبيت القفل وعرشان الجريد والخوص بما في تلك من إبداع وهندسة واردة قوية لتشييدها فباختفاء مثل تلك البيوت القديمة وما تحويه من أثاث تقليدي من أواني ومقتنيات خزفية وجلدية وغيرها يختفي فكر ووجدان شعب كافح بخلاصة فكره للوصول للحل الأمثل للتكيف مع بيئته وظروفها الحياتية في مخلف المواسم والأماكن وسوف نعرض عدة أبواب التي تهم التراث أو الموروث الشعبي ونؤكد لكل من لديه ميول من تلك الأبواب أن يخوض في بحثها وتسجيلها حتى لا تندثر ولكي نحافظ عليها عبر الأجيال القادمة. أسباب التسمية منذ أول وهلة قد يظن البعض أن كلمة شحوح اسم لقبيلة، إلا أن هذه التسمية هي أصلا مأخوذه من ( الشح ) أي الشح بالزكاة . وقد أطلق هذا اللقب على ( لقيط بن مالك الأزدي ) عندما شح في دفع الزكاة في زمن الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه. فقد وقعت حادثة الردة المشهورة حيث امتنع لقيط بن مالك الملقب بـ ( ذي التاج ) عن دفع الزكاة وعلى أثر ذلك جرد أبو بكر الصديق جيشا لمحاربة لقيط وقد تمكن المسلمين من الانتصار عليه في حرب دارت رحاها في دبا . وعندما انتهت المعركة ذهب وفد دبا إلى المدينة المنورة لمقابلة أمير المؤمنين لكنه رفض مقابلتهم وأراد قتلهم فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) هم مسلمون انما ( شحوا ) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الإسلام ومن يومها أطلق على القبائل التي ذهبت لمقابلة الخليفة أبوبكر بـ ( الشحوح ) نسبة إلى تلك الحادثة التاريخية. وقال السالمي : إن الشحوح قبيلة أزدية تنتمي إلى لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم لذا فهم من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن منذ حادثة انهيار سد مأرب . والذي يتمي إليه الشحوح هو مالك بن فهم الأزدي الذي هاجر من اليمن وتوجه إلى حضرموت ونزل في وادي ( برهوت ) ومن ذلك الوادي دخل أرض عمــان والتي كان الفرس يسيطرون عليها أيام أردشير الأول فــاصطدم مالك بالفرس ، وتمكن من إنزال هزيمة بهم ، فهرب المرزبان فاستلم السلطة مالك بن فهم. يقول ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب : إن أولاد مالك هم أحد عشر ولدا اشتهر منهم أربعة وهم سليمة ملك عمــان وجذيمة ملك العراق وهناءة الذي ينسب إليه الرهط الهنائي الكبير في عمــان ، والحارث والذي ينسب إليه الشحوح . وبهذا فان نسب الشحوح يعود إلى الحارث بن مالك بن فهم بن غنم بن دوس الأزدي اليمني الأصل. و الشحوح كانوا هم القوة التي ساندت رحمة بن مطر في حروبه ضد العدوان الخارجي . واشتركوا معه في الحروب البرية والبحرية حتى ان بعض المصادر الهولندية ذكرت أن سبب قوة الشيخ رحمة حاكم جلــفار هو اعتماده على قبائل الشحـــوح التي تتصف بالشجاعة والرجولة وحب المغامرة. وهنا يجب أن نميز بين القبائل التي انضمت تحت راية واحدة وسميت بـــ ( الشحوح ) وبين قبيلة الأزد التي تنمي إليها القبائل التي نطلق عليها جزافا ( شحوح ) . فان الأزديين هم أحفاد الحارث بن مالك بن فهم والشحوح حلف ضم عدة قبائل من بينهم الأزديون والعدنانيون وغيرهم من القبائل الأخرى. الصور: الرواح اللقية الندبة الوعوب : مناظر جميلة: هذا كل اللي قدرت الاقيه عن قبيلة الشحوح.. مع تمنياتي بالفائدة و المتعة للجميع.. اورورا
|
24 Oct 2005, 12:42 AM | [ 2 ] | ||||||
|
والله والسبعة انعام ....
ولازم لي عوده يارجوان تسلم الانامل والله |
||||||
|
|||||||
24 Oct 2005, 12:44 AM | [ 3 ] | ||||||||
عضوة متميزة
|
و النعم بيك.. و حياك الله في اي وقت... |
||||||||
24 Oct 2005, 01:16 AM | [ 4 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
الله ياارجوان ... موضوع متكامل.. وعرفتينا عن قبائل لم نكن نعرفها .. |
|||||||
|
||||||||
24 Oct 2005, 01:33 AM | [ 5 ] | ||||||||
عضوة متميزة
|
شكرا لمرورك اختي المستحيلة و ان شاء الله اقدر اقدم اكثر و اكثر.. تحياتي اورورا |
||||||||
24 Oct 2005, 02:10 AM | [ 6 ] | ||||||
|
مشكورة اختي على الموضوع |
||||||
|
|||||||
24 Oct 2005, 02:59 AM | [ 7 ] | ||||||
|
من القلب الى القلب
والنعم فيهم .. شيوخ ورجال وأهل طيب وكرم شكراً أرجوان |
||||||
|
|||||||
24 Oct 2005, 06:51 AM | [ 8 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
ونعم فيهم الامارات دار طيب وكرم وهالشيء عرفناه من اهلها من طيبهو وجودهم ولنا علاقات طيبه معهم تسلمين عزيزتي |
|||||||
|
||||||||
24 Oct 2005, 10:21 AM | [ 9 ] | |||||||
نائب المشرف العام
|
الف شكر عزيزتي ارجوان على الموضوع الراااائع اللي عرفنا على قبيلة الشوح والله ونعم فيهم وفي اهل الامارات كلهم |
|||||||
|
||||||||
24 Oct 2005, 04:13 PM | [ 10 ] | ||||||||
عضوة متميزة
|
و النعم فيكم و الله... بس عطوني فرصة و بحاول اكثر من هالمواضيع... وان شاء تنال اعجابكم.. و تستفيدون منها.... تحياتي.. اورورا |
||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قبيلة الجياشه يكسرون قبيلة النفعه (وقعة الخبراء) | سطام الجياشي | قبائل بني الحارث | 5 | 16 Apr 2011 08:21 PM |
بنت الشيوخ الأكابر | نايف بن شداد | بحور القوافي | 1 | 14 Nov 2009 08:26 PM |
مواجهة نار بين الإمارات واليابان | بسمة | عالم الرياضة | 10 | 15 Jul 2007 06:29 AM |
(الإمارات) حصن إمارة رأس الخيمة | شروق الأمل | التراث والآثار والسياحة | 16 | 24 May 2007 11:46 PM |
البرازيل تتغلب على الإمارات | السلطان | عالم الرياضة | 10 | 25 Nov 2005 04:37 PM |
|