آخر 10 مشاركات |
مختارات | قال تعالى فَذَكِّر إِنَّمَا أنتَ مُذَكِّرٌ لَّستَ عَلَيهِم بِمُصَيطِرٍ |
مواضيع ننصح بقراءتها |
|
|||||||||||||||||
دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البعض منا قدر شاهده اخر حلقه من طااش وسبق وان قمت بوضع موضوع هنا عن سخافاات طااش ولكن هذه المره طفح الكيل فأنهم يطالبون بكتم مكبرات الصوت في مساجدنا حسبي الله ونعم الوكيل نعم فـلنقل جميعا دعوا مساجدنا نعم يامسلمووون دعوا مساجدنا وشأنها لانريد تطورا يقود الامه الى الوراء والى والرجعيه لا بل نريد ان نكون في المقدمه فقد اجرمتم في حق بيوت الله اشد إجرام وهوكتم مكبرات الصوت في الصلاة لماذا هذا االشئ هل هوتطور ام تـ......؟ ام ماذا تسمونه فالانسان لايستشعر بالصلاة اللا عند سماع اصوات الائمه تصدح صباح مساء لِتطهر قلوب البشر ومسامعهم بل ومن اصوات الإئمة في الصلاة قد اسلم الكثييير بفضل الله حين يسمعون كلام الله ويرون المسلمون ذاهبين بكل شووق الى الصلاة يكفينا فخرا بهذا القران يامسلمون فلماذا نكتم خير الكلام وجريمه اخرى تركتب في المساجد الا وهي التشبه باليهود والنصارى في زخرفة المساجد فنحن لانريد زخارف والوان بل نريد قلوب حاظره خاشعه لله لانها تذهب بالخشوع في الصلاة فترى الانسان يتعجب في الزخارف وهو يصلي ويلتفت بناضريه يمنة ويسره وبذالك ينشغل في الصلاة انا لااقوول لاتهتموا بالمساجد وتنظيفها وتنسيقها لابل على حدود الشرع مالغرض من المساجد هل بنيت للتفاخر بها و ام بنيت للصلاة وعبادة الله فيها !!!! واليكم صور الزخارف في هذا العصر الله المستعان لانريدأن ينظر الناس إلى المسجد كعمل فني بل ينظروا اليه كمكان للعبـــاده وراحة النفس ومن يعارضني الراي ينظر الى الفتوى ↓ سم الله الرحمن الرحيم هل يجوز زخرفة المسجد بالآيات القرآنية؟ وهل يجوز فرشه بالأبسطة الفاخرة وإضاءته زيادة عن الحاجة مع كونها مكلفة؟ وهل يمكن تركيب الأعمدة التي عليها النحوتات ؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إلَى أَنَّهُ يُكْرَهُ زَخْرَفَةُ الْمَسْجِدِ بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، أَوْ نَقْشٍ، أَوْ صَبْغٍ، أَوْ كِتَابَةٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا يُلْهِي الْمُصَلِّيَ عَنْ صَلَاتِهِ , لما أخرجه ابن حبان في صحيحه وأبو داود وابن ماجه في سننهما عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا أُمِرْتُ بِتَشْيِيدِ الْمَسَاجِدِ" قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَتُزَخْرِفُنَّهَا كَمَا زَخْرَفَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. وَالتَّشْيِيدُ: الطِّلَاءُ بِالشِّيدِ أَيْ الْجِصِّ. ولفظ ابن ماجه: "أَرَاكُمْ سَتُشَرِّفُونَ مَسَاجِدَكُمْ بَعْدِي، كَمَا شَرَّفَتْ الْيَهُودُ كَنَائِسَهَا، وَكَمَا شَرَّفَتْ النَّصَارَى بِيَعَهَا". وقد ذكر الإمام البخاري الجزء الموقوف على ابن عباس من هذا الحديث، مع أثر آخر عن أبي سعيد، وآخر عن أنس رضي الله عنهم فقال: (بَاب بُنْيَانِ الْمَسْجِدِ، وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ كَانَ سَقْفُ الْمَسْجِدِ مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ، وَأَمَرَ عُمَرُ بِبِنَاءِ الْمَسْجِدِ، وَقَالَ: أَكِنَّ النَّاسَ مِنْ الْمَطَرِ وَإِيَّاكَ أَنْ تُحَمِّرَ أَوْ تُصَفِّرَ فَتَفْتِنَ النَّاسَ، وَقَالَ أَنَسٌ: يَتَبَاهَوْنَ بِهَا ثُمَّ لَا يَعْمُرُونَهَا إِلَّا قَلِيلًا، وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَتُزَخْرِفُنَّهَا كَمَا زَخْرَفَتْ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى). وفي المسند، وصحيحي ابن خزيمة، وابن حبان، وسنن أبي داود، والنسائي، وابن ماجه، عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَتَبَاهَى النَّاسُ فِي الْمَسَاجِدِ" . وَيروى عن جمع من الصحابة منهم أبو هريرة، وأَبُو الدَّرْدَاءِ، وأبوذر، وأبو سعيد، رضي الله عنهم أنهم كانوا يقولون : إذَا حَلَّيْتُمْ مَصَاحِفَكُمْ وَزَخْرَفْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ فَالدَّمارُ عَلَيْكُمْ . وقد نقلت كراهة ذلك أيضا عن الأئمة مثل: مالك وأحمد وغيرهما، ففي المدونة قُلْتُ : أَكَانَ مَالِكٌ يَكْرَه أَنْ يَكُونَ فِي الْقِبْلَةِ مَثَلُ هَذَا الْكِتَابِ الَّذِي كُتِبَ فِي مَسْجِدِكُمْ بِالْفُسْطَاطِ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكًا وَذَكَرَ مَسْجِدَ الْمَدِينَةِ وَمَا عُمِلَ فِيهِ مِنْ التَّزْوِيقِ فِي قِبْلَتِهِ وَغَيْرِهِ، فَقَالَ: كَرِهَ ذَلِكَ النَّاسُ حِينَ فَعَلُوهُ وَذَلِكَ لِأَنَّهُ يَشْغَلُ النَّاسَ فِي صَلَاتِهِمْ يَنْظُرُونَ إلَيْهِ فَيُلْهِيهِمْ، قَالَ مَالِكٌ: وَلَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ لَمَّا وَلِيَ الْخِلَافَةَ أَرَادَ نَزْعَهُ. فَقِيلَ لَهُ: إنَّ ذَلِكَ لَا يُخْرِجُ كَبِيرَ شَيْءٍ مِنْ الذَّهَبِ فَتَرَكَهُ. وَذَهَبَ بَعْضُ الْفُقَهَاءِ وَمِنْهُمْ الْحَنَابِلَةُ وَأَحَدُ الْوَجْهَيْنِ لَدَى الشَّافِعِيَّةِ إلَى أَنَّهُ يَحْرُمُ زَخْرَفَةُ الْمَسْجِدِ بِذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ، وَتَجِبُ إزَالَتُهُ كَسَائِرِ الْمُنْكَرَاتِ، لِأَنَّهُ إسْرَافٌ، وَيُفْضِي إلَى كَسْرِ قُلُوبِ الْفُقَرَاءِ. وقال ابن الحاجب في المدخل عند ذكره لما يجب تغييره من المنكرات (وَيَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُغَيِّرَ مَا أَحْدَثُوهُ مِنْ الزَّخْرَفَةِ فِي الْمِحْرَابِ وَغَيْرِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ الْبِدَعِ وَهُوَ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ). وقد اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّهُ لَا يَجُوزُ زَخْرَفَةُ الْمَسْجِدِ أَوْ نَقْشُهُ مِنْ مَالِ الْوَقْفِ، وَأَنَّ الْفَاعِلَ يَضْمَنُ ذَلِكَ وَيَغْرَمُ الْقِيمَةَ ؛ لِأَنَّهُ مَنْهِيٌّ عَنْهُ وَلَا مَصْلَحَةَ فِيهِ وَلَيْسَ بِبِنَاءٍ. وبناء على ما تقدم فإن زخرفة المساجد بالنقوش المزركشة والأصباغ المختلفة وتحليتها بالذهب والفضة وكتابة الآيات القرآنية والأقوال المأثورة على جدرانها مكروهة إن لم تكن محرمة ، وخاصة إذا كانت تفضي إلى انشغال المصلين بها. وأما تفريش المسجد بالفرش الفاخرة وإنارته، فإن ما تدعو إليه الحاجة من ذلك مطلوب شرعاً، بل مرغب فيه. ولا حرج في ذلك ما دام متناسباً مع حال المسجد ومكانته، ما لم يصل إلى حد الإسراف والتبذير، وراجع الفتوى رقم: 9320. وأما تركيب الأعمدة التي فيها نحوتات، فإن كانت هذه النحوتات صوراً لذوات الأرواح من حيوانات وبشر، فإن تركيبها لا يجوز، لا في المسجد ولا في غيره، لحرمة اتخاذ صور ذوات الأرواح، وخاصة ما كان منها في مكان غير ممتهن. وأما إن لم تكن النحوتات صوراً لذوات الأرواح ، فهي داخلة في عموم الزخرفة، وقد عرفت حكمها. و الله أعلم. منقول
|
14 Sep 2010, 04:23 AM | [ 2 ] | ||||||||
عضوة متميزة
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
^ ^ أسأل الله أن يهدي الجميع .. وأن يكفينا شر المحن ماظهر منها ومابطن ... تسلم رعد وجزاك الله خير .. |
||||||||
14 Sep 2010, 04:26 AM | [ 3 ] | ||||||||
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
زخرفة المساجد من علامات الساعة الصغرى نسأل الله السلامة وطاش .. تعرضت للدين بشكل عام .. فالعتب على من يتابعها .. ويؤيدها حسبنا الله ونعم الوكيل على كل علماني يهدف إلى دمار الأمة .. شكراً رعد .. ويا ليت تذكر لنا اسم المفتي جزاك الله خير .. |
||||||||
14 Sep 2010, 04:31 AM | [ 4 ] | ||||||||
شاعر
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
هلا والله يعافيكم ويسلم كل من حظر جواهر والله مادري حسب مافي الموضوع ان الي كتبه ماذكر اسمي المفتي اشكركم عى حظوركم |
||||||||
14 Sep 2010, 05:35 AM | [ 5 ] | ||||||||
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
حسبنا الله ونعم الوكيل بالفعل طاش السنة هذي ما خلوا المسلمين في حالهم جزاك الله خير يا رعد.. لاهنت على النقل |
||||||||
14 Sep 2010, 09:42 PM | [ 6 ] | ||||||||
مؤسس شبكة الشدادين
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
المسجد مكان عبادة وليس متحفاً فنياًً يمتلئ بالصور ولرسومات والزخارف يكفينا نظافته وتكييفه وإمامه وصلاته وأصحاب طاش أصحاب سوء وفسق وخراب عليهم من الله ما يستحقون |
||||||||
31 Oct 2010, 07:21 PM | [ 7 ] | ||||||||
شاعر
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
هلا ابن الامير الله يجزانا واياك كل خير وطيب ويمحق كل عمل فاسد مثل طاش ومايشابهه السلطان صدقت فيما كتبتة والله يزين الحال ويكفينا شر فتنتهم اشكر لك حظورك |
||||||||
03 Nov 2010, 12:56 AM | [ 8 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
جزاك الله خير أخوي رعد وهذا من علامات الساعة عفا الله عنا . |
|||||||
04 Nov 2010, 02:13 PM | [ 9 ] | ||||||||
شاعر
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
صحيح ياشموخ شدادية اشكر لك حظورك وتعليقك |
||||||||
05 Nov 2010, 09:12 PM | [ 10 ] | |||||||
أميرة الذوق
|
رد: دعوا مساجدنا وشأنها لا نريد تطورا
أسأل الله أن يهدي الجميع .. وأن يكفينا شر المحن ماظهر منها ومابطن ... تسلم رعد وجزاك الله خير |
|||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لا نريد الكمال ولكن نريد قلوباً تصحو عند الخطأ | أماني | القسم العام | 12 | 17 Sep 2010 04:50 AM |
لماذا لا نحصل على كل ما نريد? | حمد الشدادي | القسم العام | 4 | 14 Mar 2010 06:18 AM |
لا نريد الكمال ولكن نريد... | لا يمكن أرضى بك | القسم العام | 6 | 14 Oct 2009 02:32 PM |
+*^^*+| لماااذا ؟؟؟ هل لديك الجرأة للإجابة دعنا نـــــــــــــــــرى |+*^^*+ | شذى | النقاشات والمواضيع الهادفة | 13 | 01 Nov 2006 12:22 PM |
|