|
||||||||||||||||||||
نقدي لقصيدة (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
وشكراً
|
08 May 2013, 10:50 PM | [ 2 ] | ||||||||
شاعر
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
اخي الطاري اشكرك جزيل الشكر على هذه البادره الطيبه وانا واثق تمام الثقه من قدراتك وفقك الله لكل خير تحياتي |
||||||||
08 May 2013, 11:03 PM | [ 3 ] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ممنوع من المشاركة
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
وهذه المشاركة لشاعرنا موجهة لي أنا الطاري.
وأنا اذكر قبل كم يوم في موضوع جولة في خفوق عضو كنت طلبت من الاخوة عدم الانجراف خلف قصائد الشعراء كونهم فرسانها وادرى باحوالها . واعتقد ان شاعرنا أوجس في نفسه ما أوجسته في نفسي من تحسس بعض الناس حول القصيدة ومراميها ، واليوم وبعد ان أحصل على الموافقة من أبو عبدالله سوف اشرع في نقدها في العمق وليس في العروض . ولن اتطرق للمعنى أبداً إنما سادخل جوّ القصيدة واجول في جوانحها واعيش انفساها فقط . بمعنى أن كل ماأطرق له حول القصيدة هو خلاصة مفهومي الخاص لها فيما لو كنت ساجاريها مثلاً . كونوا بقربي وننتظر وصول أبا عبدالله . للموافقة من عدمها . وشاعر القصيدة لايفارقني ابداً . وشكراً .. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10 May 2013, 06:33 PM | [ 4 ] | ||||||||
مؤسس شبكة الشدادين
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
كفو والله يا شعراءنا الأعزاء فالنقد لا يكون إلا لعظيم الشعر والمجاراة والرد وغيرها لا تكون إلا له وشاعرنا الغالي هو المعني بالسماح وهو صاحب القصيدة ودامه سمح لك توكل على الله وهات نقدك يا شاعرنا وفقكما الله |
||||||||
|
|||||||||
10 May 2013, 06:55 PM | [ 5 ] | |||||||||||||||||||||||||||
ممنوع من المشاركة
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
وماتوفيقي الا بالله ان أصبت فمن الله جل شانه وان اخطأت فمني وانتم خير من أسند إليه تصويبي . إنتظروني . وحياكم الله .. |
|||||||||||||||||||||||||||
11 May 2013, 11:42 AM | [ 6 ] | |||||||
ممنوع من المشاركة
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا نقد إجتهادي يحتمل الصواب والخطا خذوا منه الصواب وردوا علي الخطا وارفعوا عني كل لائمة . سأبدأ بنقد القصيدة حسب ذوقي الخاص . أولاً: هوية القصية كاملاً فيما يلي : 01 عنوان القصيدة هو( اليتيمة )) 02 بحرها هو :بحر المسحوب . 02 شاعرها هو :العضو سفير وشاعر . 04 الناقد هو العضو الطاري) 05 مكان نقدها :شبكة الشدادين الرسمية . والقصيدة خالية من الكسور تماماً .وإذا للعروضيون كلمة هذا شأنهم وحياهم الله . ثانياً : الشروع في نقد القصيدة . ـــــــــــــــــــــــــــــــ (1) الـشــعــر فــلـــه والـمـعــازيــب فـــلـــه والـطـيــبــه يـاصـاحــبــي مــالــهـــا زي انـعــقــب الـشــاهــي بـفـنــجــال دلــــــه بعـد العصـر جالـس علـى كـسـرة الـفـي من هنا إستهل الشاعر قصيدته بالوصف والمدح للشعر واهله (العرب) من خلال حالته التي يعيشها في تلك اللحظة ويتمنى أن تتحقق تلك الحوافز والتي أشار لها الشاعر في(نزهة العصر)المعطوفة على يوم كامل من الرخاء والطمأنية (الأصالة) كما أنه تمنى أن تكتمل جماليات الألفة حيث ليس لها مثيل عندما إمتدحها في قوله (مالها زي) " تحفيز " وتذكير اي مالها شبيه ومثيل متى ما اردناها وانها روح الالفة مع شرب القهوة والشاي في زمن متاخر من اليوم الذي الهانا عن اليتيمة وخاصة عند (كسرة الفي). حيث تكمن لهوتنا وإنشغالنا وعزوفنا التام في حالة إستغراب وذهول من الشاعر . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2) واخـــــاف يـالـيـلــي تـضــيــع الادلــــــه ولا الـزمــن يــطــوي عنـاويـنـنـا طــــي الـــبـــدر يــتــبــع غــايــبــات الاهـــلـــه ويـوافـق الحـاضـر ولــو قـيـل لــه عــي هنا دخل الشاعر في وحشة الليل محذراً الغائب المجهول والذي احتفظ به الشاعر لنفسه من ضياع الادلة مفرد دليل وهنا الدليل هو الصواب والرشاد والطريق الأبلج الذي من خلاله قد نصل الى غايتنا وان التاخر والتماطل، المشار اليه هنا (بالزمن) أي العواقب ربما يذهب بالماضي بمافيه من عناوين جميلة نحن محسودين عليها .وان مهما وصلنا من العز والمجد فإن البدر سيتحول الى هلال وهذا هو الواقع الذي نعيشه في حاضرنا دون ادنى شك ويجب أخذ العبرة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ (3) فــكـــرت بـالـحـاضــر بــدقـــه وجـــلـــه والــيــاه حــافــل بـالـرشــادات والــغــي احـــد مــــع الـصـاحـيـن واحــــد بـعـلــه وبعـض العلـل مـا تنـبـري غـيـر بالـكـي فكرالشاعر أي تامل فيما هو ماثل أمامه ودقق وتمعن كثيراً في قليله وكثيره فوجده مجرد إرشادات ونصائح نتائجها لاتفيد في الامر شي حيال اليتيمة . ثم دخل الشاعر في جو الحكمة كايحاء فقال بعض العلل ماتنبري غير بالكي ... كآخر العلاج . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ (4) والمشكـلـه مـــن ضـيــع الـوقــت كـلــه وان قلت لـه عجـل يقـول اصبـر اشـوي مــــا للـيـتـيـمـه غــيـــر دمـــــع تـهــلــه مـــادام اهـلـهـا دوم صــمــان وعــمــي وشفقة الشاعر على تلك اليتيمة جعلته يحصر المشكلة ويلقيها على من ضيّع الوقت كله وكأنه في نظر الشاعر متعمد ومماطل حيث يقول أصبر أشوي كانه يريد قتل اليتيمة (وئدها). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ (5) ماتـكـمـل الـفـرحــه عــلــى الـضـيــم لله ومــا ينـوكـل لـحـم الوليـمـه وهــو نـــي ويـاصـاحــبــي رح لـلـمــعــزب وقـــلـــه الـشــام والله يـاعــرب وضـعـهـا ســــي احـيــان اروم الـوقــت واحـيــان امـلــه غصب ابلع اللقمه وغصب اشرب المي ومن ثم بدأ الشاعر ينثر الحكم والعبر متحسراً على مرارة الواقع وشؤم المنظر فلله دره من شاعر عشنا معه أجواء ممطرة أغدقتنا بالشعر الجميل . هذا ما قدرت عليه والوصول إليه . صح لسانك شاعرنا والعذر لو صار مني قصور . والسلام عليكم . |
|||||||
11 May 2013, 11:57 AM | [ 7 ] | ||||||||
مؤسس شبكة الشدادين
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
بصراحة أبدعت يا شاعرنا العزيز وما قصرت في حضورك ونقدك ذكرتني ايام الثانوية في مادة الأدب عندما كنا ننقد القصائد في الثانوية بصراحة النقد علم بحر لا نهايات لها وكل شاعر له فكر وتوجّه وله ربما من المعاني ما لم يكن للآخرين إليه سبيلاً بوركت وتسلم يمينك ولا هان شاعرنا الغزير أبو فهد |
||||||||
12 May 2013, 06:07 AM | [ 8 ] | ||||||||
شاعر
|
رد: نقدي لقصيدة (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
لاتعليق لاتعليق لاتعليق لاتعليق لاتعليق |
||||||||
12 May 2013, 09:20 AM | [ 9 ] | |||||||||||||||||||||||||||
ممنوع من المشاركة
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
اعتذر من شخصك الكريم لا أدري كيف ماشفتها مشاركتك هذه لكن تاكد انها غير مقصودة اكرر اعتذاري والعتب على النظر . لاهنت شاعرنا القدير . |
|||||||||||||||||||||||||||
12 May 2013, 09:22 AM | [ 10 ] | |||||||||||||||||||||||||||
ممنوع من المشاركة
|
رد: نقدي لقصيد (اليتيمة) للشاعر / سفير وشاعر
الابداع هو تواجدك معنا ورعايتك الدؤوبة ومنكم نستفيد . لاهنت أستاذي ولا هان غاليك . مودتي .. |
|||||||||||||||||||||||||||